معلومات طبية

هل أدوية الكوليسترول تضعف العضلات؟.. استشاري عظام يوضح الحقيقة

تُعد أمراض القلب والأوعية الدموية من أبرز التحديات الصحية التي تواجه ملايين البشر حول العالم، ولذلك تلعب الأدوية الوقائية دوراً حاسماً في الحد من مخاطرها. وفي هذا السياق، أكد الدكتور أحمد الجندي، استشاري العظام، أن أدوية الستاتينات المستخدمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم تُعد من أكثر العلاجات فاعلية وثباتاً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وحماية الشرايين، إلا أنها قد تتسبب لدى بعض المرضى في الشعور بآلام أو ضعف في العضلات كأحد الآثار الجانبية المحتملة التي تستوجب الفهم والوعي الطبي السليم للتعامل معها دون إحداث أي ضرر صحي.

 

هل أدوية الكوليسترول تضعف العضلات؟

وفي إجابة واضحة حول هذا التساؤل الشائع بين المرضى، أوضح الدكتور أحمد الجندي أن دراسة حديثة أجريت عام 2026 كشفت عن آلية بيولوجية دقيقة قد تفسر هذه الأعراض العضلية. حيث أشارت الدراسة إلى أن الستاتينات قد تؤثر بشكل أو بآخر في قدرة خلايا العضلات على استخدام السكر بشكل طبيعي، مما يؤدي بدوره إلى تنشيط استجابة مناعية لدى بعض الأشخاص، وهذا التفاعل بدوره يزيد من احتمالات الإصابة باعتلال العضلات المرتبط باستخدام هذه الأدوية العلاجية.

الآثار الجانبية العضلية لأدوية الكوليسترول وفصل المسارات

وأضاف استشاري العظام أن المسار المسؤول عن هذه الآثار الجانبية العضلية يختلف تماماً عن الآلية الأساسية التي تعمل بها الستاتينات في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. هذا الاختلاف الجوهري يفتح الباب واسعاً أمام الأمل في تطوير وسائل وعلاجات مستقبلية تقلل من هذه المضاعفات المزعجة مع الحفاظ الكامل على الفوائد العلاجية العظيمة للدواء في حماية القلب.

نسب الإصابة والتدخل الطبي الفوري

وأشار الجندي إلى أن ما بين 10% إلى 25% من المرضى الذين يتناولون أدوية الستاتينات قد يعانون من أعراض عضلية بدرجات متفاوتة تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة توقف المريض فوراً عن العلاج. وفيما يتعلق بالمضاعفات، أوضح أن ضعف العضلات وآلامها البسيطة تعد من الآثار الجانبية الانتشارية، بينما تظل المضاعفات الشديدة والنادرة للغاية مثل “انحلال الربيدات” نادرة الحدوث، لكنها في حال ظهورها تستدعي التدخل الطبي الفوري والعاجل لتفادي أي أضرار بالغة.

التحذير الأبرز: خطورة التوقف المفاجئ عن أدوية الكوليسترول

وشدد الدكتور أحمد الجندي بلهجة حاسمة على أهمية عدم التوقف نهائياً عن تناول أدوية الكوليسترول من تلقاء النفس ودون استشارة الطاقم الطبي المعالج. وأوضح أن هذا القرار الفردي الخاطئ قد يرفع بشكل خطير من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية الخطيرة، والسكتات الدماغية المفاجئة، والمضاعفات القلبية الأخرى التي تهدد الحياة. ووضح أن الطبيب المختص هو الوحيد القادر على تقييم الموقف، حيث قد يوصي بإجراء فحوصات مخبرية وسريرية لتقييم حالة العضلات بدقة، أو اللجوء إلى تعديل الجرعة الدوائية، أو حتى استبدال الدواء كلياً بنوع آخر إذا استدعت الحالة الصحية للمريض ذلك.

متى يجب زيارة الطبيب فوراً؟

وفي ختام التوجيهات الطبية، نصح المرضى بضرورة وسرعة مراجعة الطبيب المعالج في عدة حالات محددة، أبرزها:

استمرار ألم العضلات لفترة طويلة أو ازدياد حدته تدريجياً.

مصاحبة الألم بضعف شديد في الأطراف أو إرهاق عام غير معتاد في الجسم.

ظهور أعراض خطيرة مثل تغير لون البول ليصبح داكناً جداً، أو ملاحظة اصفرار في الجلد أو العينين.

وأكد في النهاية أن التشخيص المبكر والمتابعة المستمرة يساعدان بشكل كبير في التعامل الأمثل مع هذه المضاعفات البسيطة، والحفاظ على الاستفادة القصوى من العلاج الدوائي دون تعريض المريض لأي مخاطر صحية إضافية تهدد سلامته العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى